طريقة زراعة شجرة الصنوبر بالمنزل

شجرة الصنوبر من الأشجار دائمة الخضرة فقيمة الخضار الداءم فيها هو الحياة و الحيوية و هي معمرة ويوجد منها العديد من الأنواع، و تنتمي شجرة الصنوبر الى الفصيلة الصنوبرية، و تتميز بارتفاعها الشاهق الدي يصل الى 30م، و الصنوبر شجرة تنمو بسرعة كبيرة و تبقى خضراء على مدار الساعة.

 ويستخرج من ساقها مادة زيتية تستعمل في المجال الطبي و الصناعي.
فالصنوبر دات أهمية تجارية بامتياز فخشبها يستعمل في صناعة الأثات و الألات الموسيقية و يتميز بصلابته و مقاومته، كما يعتبر أحد أفضل أنواع الخشب.

وللحصول على الصنوبر يتسلق المزارعون الأشجار لجمع المخاريط و بعد دلك تعرض للشمس حتى تجف الثمرة و تخرج بدور الصنوبر  فهدة الطريقة تحافظ على جودة الصنوبر  و نوعيته.

ولزراعة الصنوبر يتطلب وجود عناية فاءقة، أما الزراعة بالبدور فقد تحتاج الى وقد و مجهود كبير لما تحتاجه البدور من عناية خصوصا في المراحل الأولى من الزراعة.

ان زراعة الصنوبر تتم عن طريق البدور  أو الأشتال.

فالبدور يمكن ايجادها بكل سهولة في الغابة التي تتوفر على أشجار الصنوبر،  فبعد جمع المخاريط يتم وضعها تحت أشعة الشمس لتخرج البدور، يتم جمع البدور لحين وقت الزراعة التي يكون في أواءل الربيع.

يتم دفن البذور في الأرض على عمق لا يزيد عن 5 مم، و في مكان جيد الاضاءة.، أو يمكنك وضع البدور في وعاء به ماء لمدة يوم و بعد دلك يمكنك زراعتها في بيتموس ووضعها في مكان مضلل حتى يتم الانبات.


وادا أردت كسب المزيد من الوقت يمكنك  العثور على الشتلات في متاجر البستنة ،  و تكون جاهزة للزراعة.
ان أفضل وقت لزراعة شجرة الصنوبر هو أول الربيع بحيث يكون الجو معتدل وتبدء مرحلة نمو الأشجار و يكون للشجرة الوقت الكافي للتأقل مع المكان الجديد  و أخد وقتها للنمو، كما يصبح الجدر أقوى في انتظار فصل الشتاء القادم.


بعد الحديث عن أهمية الصنوبر و كيفية زراعته، لابد من دكر بعض الاصابات التي تصيبه، ندكر على سبيل المثال حشرة بق الصنوبر.

جيل واحد في السنة مع امكانية وجود أكثر من جيل في السنة.

تضع الانثاث البيض على ابر  الصنوبر بشكل مستطيل يتراوح طولها بين 1 و 2 مم يكون لونها بنيا فاتحا يتحول الى البني  الغامق قبل فقسها.

الأضرار
تتغدى اليرقات و الحشرات الناضجة على البدور الصنوبرية حيث يتم ادراج فمها مثل حقنة من خلال جداول المخروط و الى البدور الفردية .

طريقة زراعة شجرة الصنوبر


طريقة زراعة شجرة الصنوبر

طريقة زراعة شجرة الصنوبر

و هده طريقة زراعة شجرة الصنوبر من البدور