أحدث الموضوعات

كيفية زراعة و اكثار نبات اللنتانا كمرا lantana camara

يمكن أعتبار السياجات من أهم عناصر تصميم الحدائق على اختلاف أنوعها وأشكالها، حيث يمكن استخدام هدا النوع السياج في عمل ممرات أو عزل بعض الأماكن وحجبها عن الأنظار، وهناك العديد من الشجيرات التي تصلح لستخدامها لهدا النوع من الأسيجة.

وينصح  المهندسون الزاعيون باستخدام الشجيرات المزهرة لاعطاء جمالية أكثر للحديقة ومن بين هذه الشجيرات التي تتحمل ظروف البيئة المحلية ونجدها بكثرة في الحدائق العامة وفي الشوارع وحتى في حدائق المنازل، شجيرة لنتانا كمارا، وهي نبات شجيري دائم الخضرة، يستخدم في تسييج الحدائق المنزلية، وكما يمكن وضعه بأشكال جميلة ومختلفة.
كيفية زراعة و اكثار  نبات اللنتانا كمرا lantana camara

كيفية العناية بنبات اللنتانا كمرا  lantana camara  

اليوم سوف نتكلم عن شجيرة جميلة يتراوح ارتفاعها بين متر و اثنان، دات فروع كثيفة و تربى لأغراض عدة منها: سياج نباتي.  و لها فوائد طبية لكن للأسف انتشارها في المنازل و الحدائق يكون مأدي للأطفال لوجود نوع من السمية في السيقان. هدا النبات هو  اللنتانا كمرا  lantana camara   و التي تجعلنا نحبها نتيجة زهورها الغزيرة و المتعددة الألوان. و التي تضم  ما بين 20 الى 30 زهرة و مزهرة معضم أيام السنة .
يتميز هدا النبات بنموه السريع و مقاومتة للظروف الجوية الصعبة و تحمله للجفاف و درجات الحرارة العالية.
- نبات اللنتانا كمرا من النباتات السامة سواء كان الساق أو الورقة أو الثمرة
- يزرع في جميع أنواع التربة.
التسميد: في الشتاء يسمد بالسماد العضوي و في الربيع بسماد npk  عال البوتاسيوم للحصول على ازهار غزيرة.
التقليم: اما التقليم ف نقلم الأفرع العشواءية للحفاظ على النبات.
ان شجرة اللنتانا كمرا من الأشجار المقاومة للهواء الجاف و الرطوبة فهي مثالية في المناطق الحارة.
هذه الشجيرة من النباتات المقاومة للهواء الجاف والرطوبة، فهي مثالية في المناطق الحارة
الري: رغم حب الشجرة للدفىء  و أشعة الشمس غير أنها لا تحب الري الغزير  فهي تتحمل  جفاف التربة و الري المعتدل.

كيفية اكثار نبات اللنتانا كمرا

يمكن لنبات اللنتانا كمرا أن يتكاثر بالعُقل، حيث نقوم  بأخذ جزء من النبات بطول 20 سم ، بحيث يشترط أن يكون خالياً من الأمراض الفطرية والبكتيرية أو الحشرية، ويتم اختيار جزء أو قطعة حديثة النمو، بحيث تتم زراعتها في مكان مناسب  كبيوت محمية مثلا  أو أن يؤخذ من العُقل الطرفية الغضة في وقت الربيع ابتداء من شهر مارس ويمكن أيضاً أن تستخدم طريقة الترقيد الدي يعتبر بدوره من بين أحد الطرق الاكثار الخضري للنباتات و تجرى هده العملية بهدف الحصول على نباتات طويلة خلال وقت وجيز و عادة ما تتم هده العملية أثناء فصل الربيع ويكون للنبات فرصة أكبر على التجدير و انتاج أفرع جديدة.
ويكون الترقيد بأخذ أحد الفروع القريبة من التربة ويدخل داخل الأرض بجزء منه ويطمر بالتراب ويترك نهاية الفرع خارج التربة، وعند خروج الجدور و نمو النبات يمكن أن نقطعه و يزرع في أصص تحوي تربة مسمدة وتسقى بعناية  ثم تنقل إلى الأرض المستديمة، ويتميز هذا النبات بأن لأوراقه رائحة عطرية مميزة.