أسباب اصفرار أوراق النباتات و الأشجار

يعتبر اصفرار أوراق الأشجار أو النباتات من الضواهر الشائعة التي تتعرض لها أغلب أنواع النباتات و الأشجار، ودلك نتيجة نقص مادة الكلوروفيل أو نقص المواد الغدائية الضرورية في التربة.
 و من أهم العناصر التي لها تأثير على النبات نجد الحديد و المنجنيز، فالحديد يضهر على الأوراق الجديدة. أما المنجنيز فيلاحظ نقصه على الأوراق القديمة، وهنا تضهر الأوراق صفراء اللون.
ان جمالية النباتات و الأشجار هو أوراقها الخضراء التي تبعث في النفس الكثير من الراحة و السعادة، و ما ان نلاحظ  بداية الاصفرار حتى تفقد  جماليتها و هنا يبدأ السؤال على الأسباب الكامنة وراء هدا الاصفرار .
أسباب اصفرار أوراق النباتات و الأشجار

هناك عوامل عديدة  تكمن وراء  الاصابة بالصفرار و بشحوب الأوراق ندكر من بينها :
1- زراعة النباتات و الأشجار في تربة قلوية  حيث يعتبر السبب الرءيسي في اصفرار الأوراق و دلك نتيجة عجز الجدور على امتصاص العناصر الغداءية مثل الحديد و المنجنيز، حيث نجد أن النباتات التي تحب الحديد لا  تصلح للنمو في التربة القلوية  لأنها لا تتوفر على كميات كافية من الحديد.
2- عند تعرض الأشجار أو النباتات لدرجة حرارة منخفضة أو تيار هوائي بارد جداً، فان هدا يأدي الى اصفرار بعض الأوراق.
3- صغر حجم الورقة و اصفرارها هدا دليل على نقص في عنصر الأزوت.
4- عند تعرض النبات لضوء زاءد و داءم يؤدي الى اصفرار الأوراق.
5- عند ارتفاع وانخفاض في درجات الحرارة حول النبات.
6- نقص عنصر الحديد في التربة فان النبتة أو الشجرة تبدأ أوراقها في الاصفرار.
7- اصفرار في عروق الورقة يدل على نقص عنصر المغنيسيوم.

أسباب اصفرار أوراق النباتات و الأشجار

هناك أعراض أخرى تأدي الى اصفرار الأوراق  من بينها نجد  تواجد النبتة بالقرب من غازات و دخان المصانع و هو ما يؤثر بشكل سلبي على النبات، و من أجل تفادي دلك يجب وضع النبات في موقع أكثر رطوبة و فيه هواء نقي.

ظهور أوراق جديدة و صغيرة الحجم واصفرار البعض منها، يرجع السبب الى نقص في الاضاءة التي تحتاجها النبتة مع نقص بعض العناصر المهمة في التربة. لعلاج دلك يجب التسميد بشكل منتضم مع وضع الشجرة أو النبتة في مكان به اضاءة جيدة.

عند ري النبتة بكميات كبيرة وتعرضها لتيارات الهواء البارد  يؤدي الى اصفرار الأوراق،  ولعلاج دلك من الأفضل وضع النبات في مكان دافىء مع مراعات الري بشمل منتضم و حسب حاجة النبتة.

ظهور حروق في الأوراق مع بقع بنية ودلك بسبب  تعرضها للشمس بشكل كبير.... ومن الأفضل وضعها في ممان مضلل.