أحدث الموضوعات

العناية بشجرة التفاح و أهم الأمراض التي تصيبها

يعتبر التفاح من أهم الفواكه التي تلقى اقبال كبير في مختلف مناطق العالم، ويرجع هدا الاقبال الى قيمتها الغداءية الكبيرة اضافة الى مداقها الحلو الدي يلقى اعجاب خصوصا لدى الصغار. فما هي أهم النقاط التي يجب اتباعها للحصول على انتاج و فير؟  وماهي أهم الأمراض والآفات التي تصيب المحصول؟


ان زراعة أشجار التفاح تبدأ  في أواخر فصل الشتاء بالتحديد في شهر يناير ،  كما تجود زراعته في تربة غنية بالمواد العضوية و يمكنك أخي المزارع اضافة القليل من السماد من أجل تحسين خواص التربة،  اضافة الى ترك مسافة الأمان بين شجرة و أخرى و هي 3 أمتار.

www.izraa3.com


تبدأ مرحلة زراعة التفاح بتجهيز التربة:

عند البدأ في زراعة التفاح من الضروري اختيار مكان مناسب بعيد عن التيارات الهوائية  و اختيار مكان به تربة جيدة التصريف و بعيد عن أشعة الشمس الحارقة.


بعد اتمام عملية تجهيز التربة  تأتي مرحلة  زراعة شتلة  التفاح  حيت يتم حفر حفرة تتناسب مع الشتلة مع عدم وضع التربة على الشتلة بطريقة الظغط بمعنى أن نقوم بالضغط على التربة ولكن بطريقة نثر التربة حتى لا تتأثر الجدور و ترتاح في عملية الزرع. مع احترام مسافة الزراعة بين شتلة و أخرى و هي 4 أمتار حتى نترك المسافة المناسبة للشجرة  للنمو في المستقبل.



فيما يخص الري  تروى شجرة التفاح  في مراحلها الأولى  بشكل مستمر و شبه  يومي، و عند نضج الشجرة و دخولها في مرحلة الازهار يتم التقليل في الري  حتى لا تتساقط الأزهار.



الأمراض التي تصيب أشجار التفاح حفار ساق التفاح: 


وهي حشرة تصيب العديد من الأشجار منها التفاح و الكرز و الرمان و الخوخ و غيرها، ان هده الحشرة تضع بيوضها على الساق و الأفرع و بعد فقسها تتغدى اليرقات على نخاع الخشب و هو ما يسسبب ضررا كبير للأشجار نتيجة حفر الأنفاق في الأغصان مما يؤدي الى سقوطها.


دودة ثمار التفاح : تعما على اختراق الثمرة من الداخل حتى تصل الى البدور  وتقوم بعمل طبقات فلينية على حامل الثمرة مما يؤدي  إلى سقوط الثمرة المصابة.



المن الأخضر: يظهر على شكل التفاف بالأوراق وبقع متجعدة ذات لون أحمر مصفر في أسفل الورقة وتشارك الشجرة في غذائها. تأدي هذه الحشرة  إلى نقص الإنتاج. و للقضاء عليها يمكن استخدام مبيد البيريمور .



المن القطني: هو عبارة عن كرات صغيرة بيضاء متجمعة على أفرع الشجرة قد تسبب أيضا بموت كامل للشجرة وتسبب إفراز مواد دبقة من الشجرة. المن القطني يتغذى على الجذور والساق والفروع ويؤدي إلى تلفها.



مرض البياض الدقيقي: وهو مرض يصيب أغلب أشجارةالفاكهة و من بينها أشجار التفاح، وتتجلى مظاهره في ظهور طبقة بيضاء رقيقة على الثمار والأوراق وتلتف الأوراق حول نفسها مع ظهور احتراقات على الثمار  مما يسبب في تلفها. 


  
التصمغ : وهو مرض بكتيري يصيب  أكثر من 70 نوع من الأشجار و من بينها أشجار التفاح،  حيث تبدأ ندبة حمراء وتكبر و تبدأ في السريان على الفرع حيث تسبب يباس كلي للفرع. ان ما يسبب التصمغ و جود الجروح على الشجرة، و الاصابات الحشرية، الصقيع،  و شيخوخة الشجرة،

كما أن التصمغ يسبب تصلب أنسجة النبات وقد يسبب ذلك التصمغ موت الأشجار بالكامل فى بعض الأحيان .
لتعرف أكثر على التصمغ يرجى زيارة الرابط التالي