أحدث الموضوعات

طرق الحفاظ على شجرة العنب من الأمراض

من أجل الحفاظ على شجرة العنب من الأمراض و من أجل حمايتها من العديد من الأمراض مثل البياض الدقيقي، لابد من الوقوف على بعض الطرق و الوساءل المختلفة و التي من خلالها حماية محصول العنب من التعفن و التلف و الضياع و من أهم الوساءل التي  من المستحسن اتباعها لتجنب خسارة المحصول.
www.izraa3.com

العنب من أشجار الفاكهة الدي يحب التقليم خاصة في شهر يناير، فعدم تقليمه يأثر سلبا على نموه والأغصان الكثيرة تعمل على اضعاف الأوراق و الثمار.
في الأونة الأخيرة و مع ضاهرة الاحتباس الحراري أصبحنا نلاحظ عدم استقرارية حالة الطقس بشكل ملحوظ، فأحيانا نجد أمطار غزيرة و طقس بارد و في اليوم الموالي يتغير الطقس بشكل كامل  ليصبح مشمس و حار.

الدي يمدك بتفاصيل الحالة الجوية ابتداء من درجات الحرارة والرطوبة الى تساقط الأمطار و هطول الثلوج.


ان الأعشاب الضارة و الحشائش التي تنمو حول شجرة العنب من الأفضل التخلص منها لتفادي الحشرات وعدم امتصاصها للعناصر الغدائية.

العمل على رش الشجرة بالمبيدات الحشرية من أجل تنضيفها من الحشرات و اليرقات الضارة كالفطريات و المن.

 تسميد شجرة العنب بالأسمدة المناسبة للحصول على محصول جيد، اضافة الى تغليف العناقيد بأكياس ورقية يحتوي على ثقوب تمرر الهواء ودلك لتجنب جفاف  العناقيد.


مراقبة شجرة العنب بالعين فعند ملاحظة أوراق تشير الى مرض معين يحب التخلص منها مباشرة حتي لا تنتقل الى باقي الأوراق و العناقيد وبالتالي نخسر المحصول.

و من أهم  الأمراض التي تصيب العنب نجد مرض البياض الدقيقي وهو مرض فطري تضهر أعراضه بشكل مباشر على الأوراق  على شكل بقع  بيضاء على سطح الورقة. وينتشر في الرطوبة و الحرارة المعتدلة عن طريق الجراثيم  الأسكية.

ولمقاومة هدا المرض من الأفضل تجنب الرطوبة العالية حول النبات. مع الرش بشكل دوري بالمبيدات الفطرية المناسبة.