أسباب تساقط أوراق الفيكس و كيفية العناية و الاكثار

أصبح كل شخص يتوفر على نبتة  فيكس بنجمينا Ficus benjamina داخل المنزل أو في المكتب،  فهي تعتبر من نباتات الزين المفضلة لدى الجميع.  حيث يضفي جمالها رونقا على المكان الموجودة فيه، و ما ان تبدأ أوراقها في الاصفرار و السقوط حتى يبدأ الشخص في طرح السؤال لمدا أوراق نبتتي تتساقط، فدالك يرجع الى مجموعة من الأخطاء  التي سنحاول الى تلخيصها في هدا المقال.
www.izraa3.com

أسباب تساقط أوراق الفيكس و كيفية العناية و الاكثار

ان ظاهرة تساقط الأوراق هي ظاهرة عادية في النباتات، لكن اذا كان معدل التساقط  كبير جدا و الأوراق المتساقطة عليها أثار مثل الحروق أو تصفر الأوراق ثم تسقط فهنا يمكن القول أنه يوجد خلل في التعامل مع نبات الفيكس حيث يجب علينا التدخل لانقاده.


- من بين أكبر الأسباب التي تؤدي الى تساقط أوراق نبات الفيكس  هو تغيير مكانه بشكل مستم، فعند تغيير مكانه موقع به اضاقة جيدة الى موقع أخر قليل الاضائة يؤدي الى فقدان النبات أوراقه، ولتجنب حدوث دلك نختار مكان به اضائة جيدة ونترك فيه النبات دون تغيير مكانه.
اقرأ أيضا : ما أسهل طريقة لإكثار نبات الفيكس بنجمينا
- عدم الري بكثرة فالفيكس لا يحب الري بالستمرار حيث يجب الري عندما تجف التربة.
- عند تغيير الفصول مثلا من فصل الصيف الى فصل الشتاء من الطبيعي أن يفقد نبات الفيكس بعض من أوراقه نتيجة تأثره من الجو الحار الى الجو البارد.
- من أسباب أخرى تعرض النبات لتيارات هوائية سواء كانت باردة أو حارة.
- في فصل الصيف يجب رش الأوراق بالستمرار بالرداد لتوفير الرطوبة الازمة لنبات الفيكس.
- تعتبر الاصابات الحشرية و الفطرية أحد أسباب سقوط الأوراق.
- عند تعرض نبات الفيكس لساعات طويلة من أشعة الشمس، حيث من الأفضل وضعه في مكان نصف ظل. 

  
كيفية اكثار الفيكس Ficus benjamina

يمكن اكثار  الفيكس بالترقيد الهوائي أو التعقيل وهو الشائع لدى المزارعين  فالتعقيل يكون للأغصان الخضراء الطرفية والحديثة النمو ويتم ذلك بسهولة من دون أي استخدام لأي نوع من الهرمونات أما الترقيد الهوائي فيكون للأغصان الخشبية، وما يميز الترقيد الهوائي أنه يمكن من الحصول على شجرة فيكس كبيرة في وقت قصير.