أحدث الموضوعات

طريقة التخلص من ملوحة التربة

ان للتربة  دور محوري في نمو النباتات و الأشجار وتعد الأساس الذي تقوم عليه عمليات الإنتاج الزراعي والحياة الحيوانية ، كما تحتوي التربة على الكثير من الكائنات الحية، و الديدان و الحشرات، فالتربة تعتبر اساس لنمو الجدور بشكل جيد، غير أن وجود بعض المواد الكميائية السامة في التربة التي يمكن أن تلحق الضرر بالبئية و الانساء  يؤدي الى تلوث التربة.
طريقة التخلص من ملوحة التربة

خطوات للتخلص من ملوحة التربة


يمكن تركيب شبكة للصرف الصحي أسفل التربة  من أجل غسل الأملاح المتراكمة في التربة، غير أن هده العملية صبة شيأ ما.
* اضافة كبريتات الكالسيوم (  مادة الجبص)  الى التربة التي تحتوي على الملوحة من أجل التقليل من مادة الصوديوم  الموجود فيها.
* يمكن غسل التربة بالماء من أجل نقل الملوحة بعيدا عن الفواكه و النباتات و جدورها.

أهم أسباب و مصادر التي تساهم في تلوث التربة

تختلف أسباب و مصادر تلوث التربة ما بين الطبيعية و البشرية و حسب طبيعتها  وهده بعض هده الملوثات.

* عند رمي النفايات الصناعية بشكل خاص و طمرها في التربة  فالنتيجة تكون بتلوث التربة و فقدانها لخواصها.

* كثرة الحرائق كالتي تحدث في الاونة الأخيرة  تؤدي الى القضاء على مجموعة من الكائنات التي لها نفع للتربة، اضافة الى غلقها للمسامات الهوائية للتربة.
* كثرة استخدام الأسمدة الكميائية منا يؤدي الى زيادة نسبة الأملاح في التربة و النتيجة تلوث التربة.
* الملوثات الطبيعية التي تتمثل في انجراف التربة نتيجة العوامل المناخية مثل المياه و الرياح،  و يترتب عن انجراف التربة فقدان المواد الخصبة الازمة لنمو النباتات و الأشجار.

* عملية حرث الأرض في فترة الجفاف مما يؤدي الى تفكك الطبقة السطحية للتربة.

* التصحر الدي يتمثل في اختلال في النظام البيئ  مما يؤدي الى عجز التربة الى تلبية حاجة النباتات و توفير  الخصائص الظرورية لنمو الجدور.  و التصحر غالبا ما يكون بفعل قلة الأمطار و الجفاف أو ارتفاع نسبة الملوحة في التربة. حيث تصبح الأرض الزراعية شبه صحراوية.

  * تعتبر مياه المجاري و مخلفات المصانع و الدباغات من أهم مصادر تلوث التربة،  حيث تعمل هده المخلفات على قتل الكائنات الحية و الحشرات و الديدان  التي لها نفل للتربة.