أحدث الموضوعات

كيفية اكثار الموز بالخلفات و العناية به

من بين أكثر الفواكه الشهية المنتشرة في جميع أنحاء العالم  و خاصة المناطق الاستواءية نجد الموز لما له من فواءد عديدة لصحة الانسان حيث نجده يعوض الجسم ما يفقده من بوتاسيوم نتيجة التعرق كما أنه يساعد على حماية العضلات من التشنج نتيجة نقص البوتاسيوم.
كما تحتوي ثمار الموز على نسبة مرتفعة من السكريات وبعض العناصر المعدنية مثل الكالسيوم والمغنزيوم والحديد والبوتاس والفوسفور.
www.izraa3.com

أهم حاجيات الموز

يفضل زراعته بمكان مشمس بحيث أنه يحب الجو الحار المعتدل، غير أن زراعته في مكان به ضل يكون نموه بطيء.
يقلم الموز قبل الاثمار بحيث نترك ساق واحدة حتى تكون الساق قوية و تعطي ثمار جيدة.
التربة
ادا رغبت في زراعة الموز في أصيص يجب أن يكون مقاسه على الأقل 60 ارتفاع و 60 عرض حتى تتمكن جدوره من النمو بشكل أفضل.
أما زراعته في الأرض المستديمة يجب الابتعاد عن الأراضي القلوية  و البحث عن أرض رملية بحيث نضيف لها  مواد عضوية  وجرعات من سماد الهيوميك أسيد لتحسين خواص التربة.
الري
يجب عدم الاكثار في الري لتفادي تعفن الساق و الجدور، ففي فصل الصيف نروي كل يومين أما في الشتاء نروي على فترات متباعدة عند التأكد من جفاف التربة.
التسميد
بعد زرع الخلفة ننتظر 2 أو 3  أشهر بعد دلك يمكن تسميدها بالسماد الأزوتي مرة في الشهر و بعد مرور 6 أشهر نبدأ  بالتسميد بالبوتاسيوم.
الرياح
يجب زراعة أشجار طويلة كأشجار الكازورينا و الصنوبر من أجل جعلها كمصدات للرياح، كما يمكن عمل سياج بعلو 4 أمتار. فالرياح تعتبر عدو الموز  حيث تكسر الساق و تمزق الأوراق و هدا يؤدي الى ضعف شجرة الموز.

طريقة اكثار الموز


أغلب النباتات يكون اكثارها  في الربيع و كدلك بالنسبة للموز فأفضل وقت للاكثار يكون بالربيع  و يعتبر اكثار الموز بالخلفات من أسهل الطرق حيث نأخد  خلفة من الموز و التي تنمو بجانب الساق الرءيسية، ولتفادي موت الخلفة نقوم بمعالجتها بمبيد فطري و بعدها  نقوم بزراعتها في بيتموس و رمل.

طريقة أخرى لزراعة الموز تكمن في الزراعة بتقنية الأنسجة النباتية.