أحدث الموضوعات

كيفية عمل الترقيد الهوائي للشفليرا

يعتبر اكثار النباتات و الأشجار الوسيلة الوحيدة للحصول على نوع من النباتات و الاشجار ويهدف الاكثار الى المحافظة على جنس معين، هناك أنوع عديدة لاكثار النباتات حيث نجد اكثار بالعقل و البدور و التطعيم و بالترقيد الهواءي، و ما يهمنا في هدا المقال هو التطرق الى طريقة اكثار الشفليرا بالترقيد الهوائي. 


www.izraa3.com

www.izraa3.com

فالترقيد الهوائي يعتبر أحد أنواع اكثار النباتات حيث يلجا المزارعون و أصحاب المشاتل الى هده الطريقة بهدف الحفاظ على النبات و العقلة حتى لو لم تنجح  عملية الاكثار، اضافة الى ميزة أخرة تكمن في الحصول على نبتة كبيرة  وهدا جيد بالنسبة للمشاتل حيث يبيعونها بسعر مرتفع. كما أن الترقيد الهوائي يستخدم  للنباتات التي يصعب اكثارها بالعقل  اضافة الى حل مشكل موت العقل خصوصا للاشخاص الدين ليس بامكانهم توفير الظروف الملاءمة للاكثار بالعقل.
نبات الشفليرا يعتبر من أهم نباتات الزينة حيث تجود زراعته داخل و خارج المنزل و هده أهم الخطوات التي يجب اتباعها لنجاح عملية ترقيد الهوائي للشفليرا.

1- اختيار فرع مناسب على أن يكون مستقيم  بطول 25سم.

2- نقوم بقص اللحاء من حول الساق بارتفاع 1/2 سم  حتى نسمح للجدور بالنمو.

3- نقوم بوضع البيتموس على مكان القص و نغلفه بنايلون بشكل جيد، ونضغط لخروج الهواء.

4- بعدها نغطي الكل بورق الالومنيوم لحماية الرقيد من أشعة الشمس و عدم جفاف مكان القطع.

عملية الترقيد الهوائي تصلح لاعلب الأشجار و النباتات و حتى الورد الجوري و لتسريع عملية التجدير يمكن الاستعانة بهرمون تجدير.

  و من أنواع الترقيد أيضا نجد الترقيد الأرضي
وهي عملية دفن  جزء من النبات في التربة بعمق 10 سم مع مراعات عمل حز أو قطع في أسفل الجزء المدفون، مع ريه من حين لأخر. عند التاكد من خروج الجدور يمكن فصله،  فالنبات الجديد يستغرق ما بين 3 الى 6 اشهر حتى يكون الجدور.