أحدث الموضوعات

زراعة الخضروات.. ماذا أزرع في الشتاء؟

للخضروات قيمة غدائية عالية للانسان  خاصة إذا كانت خضروات عضوية خالية من المبيدات الكيماوية و كثرة الأسمدة ، لدى في الأونة الأخيرة  أصبح زراعة الخضروات في البلكونة و على السطح أمر شائع  بالنسبة لأغلب محبي النباتات.

إن عملية زراعة الخضروات  في الحديقة أو في الأصيص ليست بالأمر الصعب فكل ما يلزم توفره هو تربة جيدة التصريف و سماد  npk ، حيث تعد أشهر 10 و 11 و 12 الموعد الأنسب لزراعة بعض أنواع الخضروات الشتوية مثل : الملفوف و السبانخ و البقدونس و القزبرة و النعناع و الفجل و الخس حيث يمكن زراعتها في أرض الحديقة أو في الأصص.
www.izraa3.com

لكل محصول من المحاصيل  موعد محدد لزراعة وهو ما يساعد على نمو المحصول بشكل جيد حيث نجد بعض المحاصيل الشتوية تحتاج إلى الرطوبة و حرارة منخفضة و أمطار غزيرة، و أخرى تحتاج إلى حرارة مرتفعة

إن فصل الشتاء يتميز  بالعديد من أصناف الخضروات التي تمتاز بقيمة غدائية مهمة لجسم الانسان بفضل الفوائد الكثيرة التي توجد في هذه الخضروات.

الخضروات التي تزرع في فصل الخريف و تنضج في الشتاء :
الفول، الملفوف ،  البصل الأخضر ، الجزر الفصوليا  و تسمى المحاصيل الشتوية ،
أما الخضروات الصيفية  يتم زراعتها إبتداء من شهر  أبريل 4 ، ندكر على سبيل المثال : البندرة الخيار الفلفل و البدنجان و الكوسة...الخ

ما يميز هذه الخضروات الشتوية  أنها لا تحتاج إلى الري  بشكل مستمر  خلال الأسبوع ،  كما  يجب تجنب الري خلال المساء  بسبب زيادة الرطوبة مما يؤدي إلى إصابة الشتلات ببعض الأمراض، لدى من الأفضل الري في الصباح الباكر.

ان الزراعات الشتوية بالتحديد تبدأ زراعتها  من شهر أكتوبر 10 وحتى ديسمبر 12 

ما هي الخضراوات التي تزرع في  الخريف  والشتاء؟

أهم ما يزرع في الخريف والشتاء  من الخضراوات، وهي الخضراوات الجذرية:
- الجزر
- الفجل
- اللفت
- البصل والثوم
- كوسا
- البادنجان
- خيار
- الملفوف

      ومن البقوليات:
- الحمص
- فول الصويا
- الفول الأخضر.
- البازيلاء
كذلك يمكن زراعة الخضراوات الورقية كـالسبانخ..
- الجرجير.
- البقدونس
- الكزبرة
- الخس
- الكرفس
- الفجل بألوانه
- الحلبة
- النعناع 

إن عملية زراعة بذور الخضروات تتم على الشكل التالي:
وتعتبر عملية الزراعة أمر في غاية البساطة، حيث يتم تحضير التربة ونقوم بنثر البذور عليها وتغطيتها بطبقة خفيفة من التربة وتروى بالماء بشكل خفيف.
و إذا كانت البذور كبيرة فيتم زراعتها في حفر مع ترك مسافة حسب نوع النبتة وتغطيتها بالتربة و ريها.

بالنسبة للدرنات والابصال:
يتم غرس الدرنة أو البصلة في التربة وتغطيتها بالتراب وريها.

إذا لم تكن لديك حديقة منزلية و أنت من محبي الزراعة 
فيمكن عمل صناديق أو أحواض زراعية من خشب أو من بلاستيك و عمل ثقوب في أسفل الحوض وملئه بتربة تكون عبارة عن رمل و كومبوست و بيتموس أو سماد بلدي ثم تتم الزراعة بالطريقة التي دكرنا في الأعلى.