أحدث الموضوعات

تعرف على أسباب موت وذبول النباتات المنزلية

النباتات المنزلية أصبحت جزءا أساسيا من البيت فهي تحتاج إلى عناية خاصة ودراية بالقواعد الأساسية اللازمة للحفاظ عليها من ري و نقل والمكان المناسب و تسميد.للنباتات لدور كبير في المنزل فهي تعطي للمكان رونق جميل، ولمسة ديكور رائعة إضافة إلى تنقية الهواء من الملوثات و الغازات داخل المنزل.  وما إن تبدأ هذه النباتات في الذبول وتساقط أوراقها وموتها حتى يبدأ أصحاب المنازل في القلق و البحث عن أسباب موت النباتات المنزلية.
في التالي نستعرض معكم أهم الأسباب التي تؤدي الى موت و ذبول النباتات المنزلة حتى يتسنى لكم تجنبها و الحفاظ عليها.

www.izraa3.com

أهم الأسباب التي تؤدي الى موت و ذبول النباتات المنزلية

1- جفاف التربة
يكون دلك نتيجة تعطيش وعدم ري النباتات لمدة طويلة خصوصا في موسم النمو، الشيء الذي يؤدي إلى ذبول الأوراق وبالتالي موت النبات.

2- الري الغزير للنبات
في فصل الشتاء يتم تقليل الري ولك هناك بعض الأشخاص يقومون بري النباتات المنزلية بشكل غزير مما يؤدي إلى تساقط الأوراق وموت النبات بفعل الرطوبة الزائدة.

3- إنخفاض درجات الحرارة أثناء الليل
إن وضع النباتات خارج المنزل أثناء الصقيع يؤدي بدوره إلى إضعاف النباتات و موتها بفعل إنخفاض درجات الحرارة في الليل، لدى يفضل أثناء فصل الشتاء نقل النباتات لمكان أكثر دفئا.

4- الشمس الحارقة
يجب تجنب وضع نباتات الزينة خصوصا خارج المنزل، فهذا يؤدي إلى إحتراق أوراقها وذبولها وبالتالي موت النبات كما أن إنخفاض الرطوبة في الجو بفع الحرارة يضر بالنبات.

5- ري النباتات وقت الظهيرة
يعد الري خلال فصل الصيف أثناء الظهيرة من الأخطاء الشائعة التي تؤدي إلى موت النباتات، فالماء ناقل للحرارة فهو يعمل على نقل حرارة الجو إلى جدور النباتات الشيء الذي يؤدي إلى إختناق الجدور و ذبول الأوراق.

6- إكثار التسميد
عدم التسميد بشكل متوازن و منتضم يؤدي إلى إحتراق جدور النباتات وبالتالي موتها، حيث أن هذه الأسمدة مواد كيميائية إذا زادت عن الحد الذي ينصح به تصبح أسوء للنباتات.

- التربة الرطبة تشجع على نمو الفطريات التي تضعف الجدور.
- لكل نبتة ظروفها المناسبة للعيش، فمثلا لا يمكن لنباتات الظل العيش في الشمس والعكس صحيح فالنباتات الخارجية إذا وضعت في الظل سيصبح نموها بطيء ويقلل إزهارها.

أما بالنسبة للحديقة المنزلية يمكن عمل مصدات الرياح بحيث تقلل من سرعة الرياح و تحمي التربة من الإنجراف.