اكثار النباتات داخل العلب البلاستيكية

تعد الزراعة في المنزل من الأمور المحببة للعديد من الأشخاص، فهي توفر غذاء دائم لك في المنزل كما تضيف أجواء الاسترخاء والهدوء والسكينة، لقد أصبحت الزراعة المنزلية تجدب الكثير من العائلات في الآونة الأخيرة بسبب تزايد الخوف والقلق من استخدام المواد الكيميائية الضارة في زراعة المواد الغذائية المباعة في الأسواق، وفي هذا الصدد نقدم لكم طريقة سهلة واقتصادية لاكثار النباتات في المنزل من أجل الحصول على نباتات سواء كانت مثمرة أو مزهرة بتكلفة أقل.
izraa3.com

اكثار النباتات داخل العلب البلاستيكية هي طريقة بسيطة و اقتصادية تعتمد على العلب البلاستيكية. من ماذا تتكون هذه الطريقة ، وما هي مزاياها؟
هي طريقة مثالية لإكثار أغلب النباتات فهي تعطي نتائج جيدة جدًا. باستخدام علب بلاستيكية و تربة خفيفة وقليل من الصبر ، ستتمكن من مضاعفة نباتاتك بتكلفة أقل.

تنطبق تقنية اكثار النباتات داخل العلب البلاستيكية على معظم تقنيات الاكثار (العقلة الطرفية و الخشبية ، والأوراق...): إنها نوع من الخيارات ، وبالتالي فهي اختيارية. 

المبدأ بسيط: يتم تغطية العلب البلاستيكية بإحكام إلى حد ما باستخدام مادة شفافة (كيس بلاستيكي ، زجاجة بلاستيكية مقطوعة إلى نصفين ومقلوبة رأسًا على عقب ، إلخ) ، من أجل الحفاظ على جو رطب حول النبات. .

مزايا وعيوب تعقيل النباتات داخل العلب البلاستيكية

في هذا الجو ، الذي تبلغ نسبة الرطوبة فيه حوالي 100٪ ، تجف العقل بسرعة أقل ، بينما تبقى التربة رطبة تمامًا على السطح ، الشيء الذي يساعد على تعزيز نمو الجدور للعقل، وبالتالي  فإن معدل نجاح العقل  يكون أسرع.

من ناحية أخرى ، يجب توخي الحذر لتهوية العقل بانتظام تحت النايلون ومراقبتها. يمكن أن تتسبب الرطوبة الكبيرة في اختناق العقل وتعزز تعفنها  هذا ينطبق بشكل خاص على العقل الغضة، والتي تكون أكثر عرضة للعفن من العقل دات السيقان الصلبة والخشبية. 

احرص أيضًا على عدم وضع العقل في الشمس المباشرة، فدرجة الحرارة داخل العلبة البلاستيكية المغطات بالنايلون ستكون مفرطة وهو ما يؤدي إلى موت العقل بسرعة.

طريقة اكثار النباتات داخل العلب البلاستيكية

izraa3.com

Méthode de bouturage à l'étouffée avec une bouteille

- قم بعمل ثقوب في أسفل القارورة
- قم بملأ قارورة البلاستيك بتربة جيدة التصريف
- قم بزراعة العقل و أخيرا يتم تغطيتها ببلاستيك
- مع مراعات تهوية العقل كل يومين لتفادي التعفن
- قم بوضع العقل في مكان مضلل بعيد عن الشمس.
- يتم الري بالرداد و بعدها لا يتم الري الى بعد جفاف نصف التربة

كيفية العناية بالعقل داخل العلب البلاستيكية

- قم بالتهوية كل يومين تقريبًا عن طريق إزالة الغطاء من الزجاجة أو السماح للهواء بالدخول إلى الكيس البلاستيكي. 

- إذا جفت التربة قليلاً ،قم بري العقل قليلا دون غمرها بالماء.

- تتجلى علامات نجاح العقل من خلال إنتاج أوراق جديدة، يمكنك بعد ذلك إزالة الكيس البلاستيكي والحفاظ على النبات محميًا بوضعه في الضل إلى حين نجاح العقل بشكل كامل.