أحدث الموضوعات

كيف تتخلص من الفئران و القوارض في الحديقة بطرق طبيعية

كيف تتخلص من الفئران و القوارض في الحديقة بطرق طبيعية يمكن أن تسبب القوارض و من بينها الفئران الكثير من الضرر لحديقتك، بسبب الأضرار التي تلحقها ، خاصة بالنباتات و بالمحاصيل مثل الحبوب وعباد الشمس ومحاصيل الخضروات والفول السوداني..

و من بين الأضرار الناجمة عن انتشار ظاهرة الفئران في الحديقة نجد :

الضرر على النباتات منذ بداية زراعة البذور وطيلة فترة النمو ، و كدلك نجد الضرر المباشر على محصول الحبوب و إتلاف التربة الصالحة للزراعة نتيجة لعملية حفر الجحور.
ومع ذلك ، هناك حيل طبيعية لإبعادهم دون قتلهم.


كيف تتخلص من الفئران و القوارض في الحديقة بطرق طبيعية

تنتشر القوارض كالفأران بانتظام في الحدائق ، خاصة في الخريف والشتاء. وغالبا ما يعجز أصحاب المناول و المزارعين في مواجهة هذه الظاهرة ويمكننا فقط ملاحظة الضرر بمرارة! ومع ذلك ، توجد حلول بسيطة ، دون الإضرار بالبيئة أو هذه الحيوانات.

في المقال التالي نقدم لكم نصائح عملية وصديقة للبيئة لإبعاد القوارض كالفاران عن الحديقة.
تأتي الفئران والجرذان.... أحيانًا إلى حدائق الخضروات لتأكل المحصول إنهم مغرمون بشكل خاص بالخضروات الجذرية (الجزر والبطاطس). فيما يلي بعض الحلول لإبعادهم بشكل طبيعي.

1- الحيوانات الأليفة لمحاربة القوارض
مع وجود بعض الحيوانات الطبيعية المفترسة في الحديقة كالقطط أو الأفاعي أو الثعالب ولكن أيضًا الطيور الجارحة أو البوم. يمثل حلا طبيعيا للقضاء على القوارض. وبالتالي ، فإن امتلاك قطة او كلب قد يساعد في إبعاد القوارض بشكل كبير عن حديقتك (حتى لو لم يأكلها).

2- تجنب وضع أكوام من النشارة على النباتات :
رغم ان تغطية النباتات بكونة قش او النشارة تعد فعالة جدًا في الاحتفاظ بالرطوبة ومنع الأعشاب الضارة ، فإنها تجذب القوارض أيضًا. لذلك من الأفضل تجنبه للخضروات الجذرية حتى لا تجتذب هذه القوارض الصغيرة و خصوصا الفئران.

إقرأ أيضا :
كيف تتخلص من النمل في المنزل و الحديقة
5 طرق طبيعية للتخلص من النمل في المنزل او الحديقة

3- منتجات طبيعية لطرد القوارض
عادة ما يستخدم المزارعون في المنزل منتجين طبيعيين: زيت الخروع والبلسان. عند زراعة نبات الخزامى والزعفران ، يمكنك صب قطرة من زيت الخروع في كل حفرة. هذا الزيت يخيف القوارض. يستخدم بعض البستانيين أيضًا كعكة زيت الخروع ، ولكن هذا المنتج ، على الرغم من طبيعته ، سام للإنسان والحيوان لذلك يجب تجنبه في الحديقة العضوية.

يستخدم نبات البلسان أيضًا كطارد طبيعي: فعند زراعتك أعواد البلسان بين محاصيلك فهدا يساعد في تخويف الفئران والجردان يمكننا أيضًا صنع روث البلسان ، الذي له مزايا متعددة: مضاد للفطريات ، ومضاد لحشرات المن ، ويطرد حيوانات الخلد والقوارض.

4- تعزيز التنوع البيولوجي :
يمكنك تعزيز التنوع البيولوجي في المزرعة لاستيعاب الحيوانات الطبيعية المفترسة للفئران مثل الطيور الجارحة و القنافد التي تعد مساعدا منتازا وطبيعيا لإبعاد الفئران.

هناك حلول أخرى تساعد في إبعاد القوارض عن الحديقة:

قم بقص العشب الطويل من الحديقة الذي يمكن أن تلجأ إليه الفئران من أجل بناء العش.
يمكنك أيضا وضع أجزاء أجزاء من الثوم في الجحور ودلك لإبعاد أي نوع من القوارض.
صب محلول البلسان في الجحر.