أحدث الموضوعات

اصفرار أوراق النباتات.. الأسباب و الحلول

يمكن أن يكون اصفرار الأوراق في النباتات والأشجار والشجيرات في الحديقة ناتجًا عن عدة عوامل: الإفراط في الري ، ونقص المياه ، وعدم كفاية ضوء الشمس ، والتغيرات في درجات الحرارة ، أو حتى نتيجة نقص المغذيات أو كثرة الري أو الإصابة  بالافات الحشرية.. يمكن التعرف على الأعراض بسهولة: يحتوي جزء من الأوراق على بقع صفراء تنتشر بسرعة وبشكل متساوٍ إلى حد ما ، ثم تتساقط ويتوقف النمو.


نستعرض لكم أهم الأسباب الشائعة التي تسبب اصفرار أوراق النباتات وطرق التعامل معها.

  الأسباب الشائعة لاصفرار أوراق النباتات

1- التعرض للشمس القوية
أحد أسباب اصفرار أوراق النباتات هو تعرض النباتات المزروعة في الأصص لأشعة الشمس لفترة طويلة، لا تحب معظم النباتات السعات الحرارية القوية أو التيارات الهوائية الجافة. لذا تأكد من أن نباتاتك المزروعة في الأصص لا تتعرض لها. على العكس من ذلك ، لن تستمتع النباتات التي تحب الشمس بعيدًا عن مصادر الضوء، و من هنا يجب معرفة نباتك هل محبة للشمس أم لا.

2- الإصفرار الناتج عن زيادة الري
الإفراط في الري هو سبب شائع للإصفرار ، خاصة في أصص النباتات. تؤدي التربة الرطبة جدًا إلى تعفن الجذور ، وهو أمر لا يمكن علاجه: لم يعد بإمكان النبات إطعام نفسه بشكل صحيح ، وتتحول أوراقه إلى اللون الأصفر ، ثم يموت. انتظر دائمًا حتى تجف الطبقة السفلية قبل الري. لا تترك الماء الراكد في الصحون ، فمعظم النباتات لا تحب ملامسة الجدور للماء.

تؤدي زيادة الري أيضاً إلى غسل التربة و كما نعلم أن عنصر النيتروجين يتأثر بشكل كبير بزيادة الري و بالتالي ظهور إصفرار أوراق النبات.
كما أن الري الزائد يجعل التربة تصبح طينية وهو ما يقلل من الأوكسجين في التربة ويمنع الجذور من التنفس، ويؤدي ذلك بدوره إلى اصفرار أوراق النبات.

3- الإصفرار الناتج عن العطش
يمكن أن يتسبب نقص الماء أيضًا في اصفرار الأوراق، وعادة ما يكون مصحوبًا بالذبول السريع، فعند إهمال النبات و عدم ريه بشكل منتظم خاصة في أوقات الحر، تبدأ الأوراق السفلية للنبات بالاصفرار أما الأوراق العلوية لا تزال خضراء، في هذه الحالة قم بري نباتك بشكل جيد.
عند نقص الري أيضا تصبح أوراق النبات منكمشة و ملتوية و قابلة للسقوط، وتعالج بري النبات و الإنتضام في الري.

4- نقص المغذيات
من أكثر العناصر التي تسبب اصفرار الاوراق و هي نقص المواظ الغذائية في التربة و خاصة عنصر النيتروجين، بحيث لا يقوم الشخص بالتسميد بالشمل الكافي. و لعلاج هذه المشكلة قم بتسميد نباتك بسماد npk مرة كل 20 يوم.

اصفرار الأوراق الحديثة
يكون دلك بسبب نقص عنصر الحديد و يمكن معرفته بوجود أوراق صفراء وعروق خضراء.
و العلاج بسيط : قم بتسميد النبتةبسماد الحديد.

يمكن أن يشير اصفرا الأوراق أيضاً إلى نقص بعض العناصر الغذائية الأخرى في التربة مثل الحديد والمنغنيز والزنك.
ولتفادي هذا النقص في العناصر قم بتغيير التربة مرة كل عام حتى تحصل نباتاتك على المغديات بشكل مستمر.

5- حموضة التربة
تصاب بعض النباتات المزروعة في الأصص باصفرار الأوراق نتيجة ارتفاع نسبة الحموظة في التربة، ما يتسبب في حالة تسمى الإصابة بالكلور .
من الجيد استخدام قياس ال PH في أصص النباتات لضمان ظروف النمو الصحيحة، او استخدام تربة زراعية نسبة الحموضة فيها تكون معتدلة.

6- الأمراض الفطرية أو البكتيرية
 يمكن أن يكون إصفرار أوراق نباتك نتيجة الإصابة بالأمراض الفطرية و البكتيرية،
فإذا وجدت أن اصفرار أوراق نباتاتك المنزلية مصحوبًا بأعراض أخرى مثل وجود آفات أو فطريات أو بقع أوراق غير طبيعية أو إصابات حشرية، فقد يكون نباتك مريضًا. في هذه الحالة ، تحقق مع أخصائي بستنة محترف أو أقرب مركز لبيع المبيدات الزراعية  لمعرفة العلاج الذي يجب اعتماده لحل المشكلة.
 
 7- الحشرات
تصاب النباتات و الخضروات باصفرار الأوراق نتيجة الضرر الناجم عن العديد من الحشرات، يكون الإصفرار في الأوراق على شكل بقع صغيرة ودلك بسبب امتصاص الحشرات للعصارة النباتية. و من اهم هذه الحشرات نجد العناكب و المن و البق الدقيقي و الذبابة البيضاء.
ولعلاج المشكلة  نقوم بالرش بالمبيد الحشري المناسب.