9 أسباب تؤدي إلى تحول أوراق الدراسينا إلى اللون الأصفر أو البني؟

لماذا تتحول أوراق دراسينا إلى اللون الأصفر والبني؟
السبب الأكثر شيوعًا لإصفرار أوراق نبات الدراسينا هو رطوبة التربة ويكون دلك بسبب الإفراط في الري، مما يتسبب في تعفن الجذور ويؤدي إلى موت النبات في نهاية المطاف. الأوراق الصفراء والبنية هي أول العلامات على حدوث تعفن الجذور.

الدراسينا Dracaena من أكثر النباتات الداخلية التي تحظى باهتمام العديد من الأشخاص و محبي الزراعة نظراً لجمال أوراقها وساقها الطويل الرائع، بالإضافة إلى سهولة العناية بها، يكفي زراعتها في تربة بيتموس و القليل من الماء حتى ترى نبتة الدراسينا تزدهر بشكل رائع، كما أنها أيضاً من النباتات التي يتم وضعها في أماكن العمل لما تضفيه من رفاهية على المكان.

من المعروف جدا أن جميع أنواع نباتات Dracaena تنمو في ظروف مشابهة جدًا لأغلب  نباتات الزينة الداخلية، و من الضروف المثالية لنمو وازدهار نبات الدراسينا :

- رطوبة معتدلة وثابتة
- تربة رطبة  
- اضاءة ساطعة غير مباشرة
- تسميد شهري من أوائل الربيع وحتى منتصف الخريف

إذا كانت أي من هذه الشروط غير متوفرة ، فقد تعاني Dracaena الخاص بك ببعض المشاكل التي غالبا ما تأدي الى ضعف النبتة و اصفرار أوراق.

في هذا الموضوع سوف نلقي نظرة على أكثر الأسباب شيوعا التي تؤدي إلى اصفرار اوراق نبات Dracaena. حيث سنشارك معكم نصائح لمساعدتكم في تشخيص هذه المشاكل الشائعة والتعامل معها.

أسباب تحول أوراق الدراسينا إلى اللون الأصفر أو البني؟

1- الإفراط في الري

الإفراط في الري هو السبب الأكثر شيوعًا لتحول أوراق دراسينا إلى اللون الأصفر.
نباتات الدراسينا تزدهر بشكل أفضل مع القليل من الماء، يكفي ري النبات مرة في الأسبوع، ولكن عند ري الدراسينا بشكل غزير و غير منتظم سيكون اختيارا سيئا، هذا النمط من الري بالتأكيد سيضعف نبتة الدراسينا الخاصة بك، و لن تتمكن الجذور من توفير العناصر الغذائية الكافية لزدهار النبات ونموه بشكل جيد، منا سيؤدي الى ظهور البقع الصفراء على أوراق نبات دراسينا واصفرار الاوراق بالكامل.

كما تؤدي المياه الرديئة إلى ظهور الأوراق الصفراء عند الري ، حاول ألا تستخدم ماء الصنبور. غالبًا ما يتم معالجته بمواد كيميائية مثل الفلورايد والكلور، و نباتات Dracaenas حساسة لكل من هاتين المادتين الكيميائيتين.

2- الأوراق القديمة تتحول إلى اللون الأصفر بشكل طبيعي

غابا ما تتحول الأوراق إلى اللون الأصفر وتتساقط بفعل العمر. ومع نظج النبات و نموه ، تنضج الأوراق السفلية بشكل طبيعي وتتساقط. عندما يحدث هذا ، قم بقصها أو سحبها . و في المقابل تنمو الأوراق الجديدة في الجزء العلوي من النبات.

3- غالبًا ما يتحول Dracaena إلى اللون الأصفر بسبب الهواء الجاف. لهذا السبب عليك رش النبات من حين لآخر.
إقرأ أيضاً :

4- اصفرار أوراق الدراسينا بسبب التيارات الهوائية

نباتات الدراسينا لا تتحمل تقلبات في درجة الحرارة و هذه التقلبات قد تتسبب في تحول الأوراق ذات الحواف الحمراء إلى اللون الأصفر وحتى أنها تموت أحيانا.
تتراوح درجة الحرارة المثالية لنبات الدراسينا بين 20 إلى 28 درجة مئوية، احرص على عدم وضع Dracaena بالقرب من المدفأة أو النافذة التي تسمح بدخول تيارات هوائية باردة أو حارة.

5- نقص المغذيات

تعتبر البقع الصفراء أو الأوراق الصفراء الكاملة من العلامات التي تأكد بأن هناك نقص في بعض العناصر المغدية. و من اكثر هذه العناصر التي قد بفتقر إليها نبات الدراسينا هو عنصر النيتروجين ، تمامًا مثل أي نبات منزلي آخر.

وغالبا ما تنبع هذه المشكلة من التربة. سيكون الحل المناسب هو تسميد النبتة بسماد عالي النيتروجين و الذي يشجع النمو الخصب للأوراق والسيقان بالإضافة إلى توفير لون أخضر غامق للنبات

6- انخفاض نسبة الرطوبة

هناك حقيقة مهمة حول نبات Dracaena وهي أنه يزدهر بشكل أفضل في البيئة الرطبة. يجب أن تكون درجة حرارة الغرفة بين 15 و 21 درجة مئوية. أي حرارة أقل من ذلك ستؤدي إلى تدهور بطيء مع ظهور البقع الصفراء كأعراض خفيفة.

7- تفشي الحشرات


من الأسباب الأخرى التي تؤدي لظهور، البقع الصفراء على أوراق الدراسينا وهو الحشرات. تشمل الحشرات الأكثر شيوعًا التي يمكن أن تجدها في نبات Dracaena ما يلي: سوس العنكبوت و حشرات المن و البق الدقيقي، و كلها تعالج بالمبيد المناسب.

8- التسميد المفرط

عدم تسميد الدراسينا بشكل منتظم سيؤدي بكل تأكيد إلى اصفرار أوراق الدراسينا و الى ظهور حروق في اطراف الاوراق.
ولحل هذه المشكلة قم بتسميد الدراسينا مرة في الشهر باستثناء فترة الشتاء. يمكنك تحفيز نمو نبتتك بسماد مخصص للنباتات المنزلية خلال الربيع والصيف، على ان يكون عالى النيتروجين.

9 - اصفرار الاوراق بسبب الشمس الحارقة

رغم ان نبتة الدراسينا تحب الأضاءة الجيدة إلى أن وضعها في مكان تصله أشعة الشمس الحارقة قد يؤدي الى جفاف حواف الأوراق واصفرارها وبالتالي سقوطها، ولحل هذا المشكل قم بوضع الدراسينا الخاصة بك في مكان به اضاءة جيدة و بعيد عن أسعة الشمس.
إقرأ أيضاً :