الكاجو.. فاكهة يشتاق إليها الفقير و يعشقها الغني

كيفية زراعة الكاجو ، تعد زراعة شجرة الكاجو من الزراعات الإقتصادية الأكثر ربحاً، ودلك بفضل ثماره التي تحتوي على بذور، وهذه البذور لها فوائد عظيمة لا حصر لها، لذا تعلم معنا كيفية زراعة شجرة الكاجو للأغراض الغدائية و الزينة.

يمكن زراعة فاكهة الكاجو من البذور أو عبر نقل الشتلات، وباتباع بعض الخطوات البسيطة يمكن النجاح في زراعة شجرة الكاجو والتي هي زراعة إقتصادية تُذر أرباحا كبيرة.

أين يزرع الكاجو
كيفية زراعة الكاجو

تعتبر زراعة الكاجو من أكثر الزراعات نمواً خلال السنوات الأخيرة، نظراً لما تحققه من أرباح هائلة، وتعد إحدي المكسرات الأكثر مبيعاً في العالم بمعدل 760 مليون دولار سنوياً، تتميز ثمرة الكاجو بمذاقها المميز وبقيمة غذائية عالية، كما تحتوي على العديد من الفيتامينات و المعادن الضرورية للصحة.

إن زراعة الكاجو هي عملية سهلة، لكنها في نفس الوقت تتطلب بيئة أكثر تحديداً وظروف نمو مثالية، إذا كنت تستطيع توفير هذه  البيئة، فيمكنك زراعة شجرة الكاجو والإستمتاع بالمكسرات والفواكه حلوة المداق. 

فوائد الكاجو الصحية

  • غني بالكالسيوم مما يحافظ على صحة العظام وصلابتها.
  • غني بحمظ الأوليك، مما يساعد على تعزيز صحة القلب ويحمي خلاياه من التلف.
  • يساعد في خفظ ضغظ الدم.
  • يساعد في خسارة الوزن.
  • يحمي من حصى المرارة.
  • مفيد للمرأة الحامل و الجنين.
  • يُنشط القدرة الجنسية.
  • يعالج التقرحات المعوية و الحموضة في المعدة.

أهم الشروط المطلوبة لزراعة شجرة الكاجو

تتطلب زراعة شجرة الكاجو شروطاً معينة لنجاح زراعتها، هذه الشروط إذا تم توفيرها فإنك ستحصل على أشجار قوية وذات إنتاج جيد، وهذه قائمة بالشروط المطلوبة لزراعة شجرة الكاجو.

إختيار المكان المناسب لزراعة الكاجو

يُعد إختيار مكان زراعة شجرة الكاجو أولى خطوات نجاح زراعته، لدى يجب أن يكون مكان الزراعة محمي من الرياح وذلك لحماية الشجرة من عدم تساقط أزهارها أثناء موسم التزهير، يجب أن يكون المكان أيضاً معرض للشمس بشكل مباشر. 

الشمس

تحتاج شجرة الكاجو للنمو بشكل أفضل لــ 6 ساعات على الأقل من ضوء الشمس المباشر، وفي حالة زراعته في الضل فإن نمو الشجرة سيكون بطيء ولا ينتج ثمار.

نوع التربة المناسبة للكاجو

تُعد التربة الرملية إحدى أنواع التربة المثالية و المفضلة لزراعة الكاجو، والجدير بالذكر أن شجرة الكاجو تحتاج إلى القليل من الماء، ويمكن أن تتعرض لتعفن الجدور إذا قمت بزراعتها في التربة الرطبة، ينصح كدلك بعدم زراعة الكاجو في تربة غنية بالطين، إنه ثقيل ويحافظ على الماء مما قد يئدي إلى تعفن الجدور، والأفضل هو الزراعة في تربة رملية تساعد في تصريف الجيد للماء.

كيفية ري شجرة الكاجو

إذا تم ري شجرة الكاجو بانتظام فإنها تنتج المزيد من الفاكهة الطازجة، قم بري شجرتك حسب الموسم، في الصيف اسق الكاجو بعمق وفي الشتاء اترك التربة تجف تماماً بين فترات الري، لإن الري الغزير في الشتاء يمكن أن يدمر أشجار الكاجو.

كيفية تسميد الكاجو

لا تتطلب أشجار الكاجو أسمدة محددة ولا تحتاج إلى التسميد بشكل كبير، يمكن تسميد شجرتك بأسمدة متوازنة مرة أو مرتين في العام والتي تحتوي على (النيتروجين و الزنك و الفوسفور).

كيفية تقليم الكاجو

ما يزيد من عمر شجرة الكاجو و قوتها هو التقليل المنتظم، وفيه يتم إزالة الفروع الضعيفة و الميتة التي تجمع الأمراض و الآفات، قم أيضاً بقطع الأفرع المتشابكة  والمكتظة لدخول أشعة الشمس لداخل الشجرة ولتعزيز النمو القوي.

طرق زراعة الكاجو

يمكن زراعة الكاجو بطريقتين إما من خلال الزراعة بالبذور أو عبر نقل الشتلات إلى الأرض المستديمة.

زراعة شجرة الكاجو من البذور

زراعة شجرة الكاجو من البذور

زراعة الكاجو من البذور عملية سهلة ولا تتطلب أي تعقيدات، يمكنك القيام بزراعته من خلال اتباع الخطوات التالي:
1- إختر البذور الناضجة وقم بتجفيفها لمدة 3 إلى 4 أيام حتى تحصل على نمو سليم للنبتة.
2- قم بوضع البذور في إيناء مليء بالماء واستبعد البذور التي تطفو على سطح الماء.
3- جهز أكياس الزراعة بتربة رملية.
4- إزرع البذور بشكل عمودي، على أن يتم زرع بذرتين على الأقل في الكيس الواحد.
5- من الجيد أن يتراوح عمق كيس الزراعة على الأقل 6 سم.
6- بعد نجاح إنبات البذور قم بالستبعاد الشتلات الضعيفة.

ولمعرفة المزيد حول طريقة زراعة فاكهة الكاجو ندعوك لمشاهدة هذا الفيديو.


الآفات و الأمراض

إذا قمت بالإهتمام بشكل جيد بشجرة الكاجو فإنها تكون خالية من الآفات، وإذا لم تحضى الشجرة بالعناية الكافية فإنها تكون عرضة للأمراض و الآفات خاصة البعوض والحفرة الجدرية وحفار الساق، وكل هذه الأمراض يتم معالجتها بالمبيدات الزراعية المناسبة.

إن زراعة الكاجو من الزراعات الممتعة سواء تم زراعته في المنزل أو في الحديقة، تتطلب خطوات بسيطة للزراعة سواء من البذور أو من الشتلات، ويكفي احترام بعض شروط زراعة شجرة الكاجو ( مثل المكان المناسب و المسافة بين الأشجار ومعرفة كيفية معالجة الأمراض)، للحصول على إنتاج جيد وثمرة كاجو لذيذة وطازجة.